المتحدثون

أندري فرولوف

رئيس تحرير الصحيفة الروسية “Arms Export magazine” التي تصدر مرتين أسبوعيًّا. عمل في الفترة ما بين 2003-2004 باحثًا في المركز الروسي لدراسة السياسات ومحررًا لمنشوراته الرقمية، وكذلك محررًا لمجلة “Nuclear Control” (التحكم النووي). في العام 2004، تولى أندري مهمة منسق مشروع تحت مسمى “تحويل نظام مراقبة الصادرات في روسيا، 1999- 2003”.

باربارا تريونفي

المديرة التنفيذية للمعهد الدولي للصحافة ومقره في فيينا، ويضم شبكة دولية من المحررين والمديرين الإعلاميين التنفيذيين والصحفيين الذين كرسوا جهودهم لتحصين وتعزيز حرية الإعلام وتشجيع الصحافة المستقلة ذات الجودة العالية. لتريونفي خلفية أكاديمية في مجالي العلاقات الدولية وحقوق الإنسان سمحت لها بتقديم دورات في جامعة ويبستر (فيينا) في أخلاقيات الإعلام ومحو الأمية الإعلامية والتنوع الثقافي والإعلام. تغطي اهتماماتها البحثية مجالات مختلفة تتصل بحرية الصحافة وحرية التعبير بما في ذلك أنظمة المحاسبة الذاتية لوسائل الإعلام، وحماية الصحفيين والآليات الدولية لحماية حرية الصحافة.

بنيديكت فرانكي

المدير التنفيذي للعمليات لمؤتمر ميونخ للأمن، والمسؤول عن الإدارة اليومية للمؤتمر والتطوير الاستراتيجي لتصميماته وأنشطته. قبل انضمامه إلى مؤتمر ميونخ للأمن، شغل بنيديكت منصب كبير المستشارين للشؤون الاستراتيجية في مقر حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي الألماني، وكان جزءًا من الفريق المسؤول عن الحملة الحزبية في الانتخابات المحلية والولائية والاتحادية التي فاز بها الحزب عام 2013. كما عمل بنيديكت مساعدًا خاصًّا للأمين العام السابق للأمم المتحدة، كوفي عنان، الحائز على جائزة نوبل للسلام.

بيتر ويزمان

باحث أول في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام. سبق له أن عمل كبير المحللين في وزارة الدفاع الهولندية. تركز اهتماماته البحثية على قضايا انتشار الأسلحة التقليدية على مستوى العالم، والنفقات العسكرية وعقود شراء الأسلحة. نُشرت له بحوث عديدة في قضايا التسلح، وخاصة ما يتعلق بتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقارة أوروبا.

جسيكا آرو

تعمل صحفية في مؤسسة بث عمومية في فنلندا (Yle Kioski) ضمن مشروع خاص عن وسائط التواصل الاجتماعي وتهتم بالقضايا المرتبطة بروسيا والتطرف وحرب المعلومات. تعرضت آرو في 2014 إلى حملة مضايقات، حيث استهدفها بعض متصيدي وسائل التواصل الاجتماعي على إثر إنجازها تحقيقًا صحفيًّا استقصائيًّا عن متصيدي وسائط التواصل الاجتماعي الموالين للكرملين. تعكف آرو حاليًّا على تأليف كتاب استقصائي عن حرب المعلومات التي يقودها الكرملين، كما تشرف على تدريب المراسلين والجمهور العام حول كيفية التصدي للمعلومات المضللة على الشبكة العنكبوتية وطرق مكافحتها. وتنخرط أيضًا في حملة للضغط من أجل تبني مشاريع قوانين أكثر صرامة لمكافحة التهديدات الهجينة وحماية المواطنين من التهديدات الرقمية لجهات تمولها الدول.

خالد الرماح

باحث في مركز سبأ للدراسات الاستراتيجية في صنعاء. حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة قناة السويس بجمهورية مصر العربية (2016). تنقل بين عدد من المراكز البحثية في اليمن وله دراسات وأبحاث منشورة حول قضايا الصراع السياسي والتحول الديمقراطي والعدالة الانتقالية في اليمن.

روري ميلر

أستاذ الحكومة بجامعة جورجتاون في قطر. عمل في السابق أستاذًا لدراسات الحرب في الكلية الملكية بلندن التي نال منها درجة الدكتوراه في نفس التخصص، كما شغل منصب مدير مركز دراسات الشرق الأوسط التابع لها. محرر مشارك لسلسلة كتب ماكميلان حول الاقتصاد السياسي للشرق الأوسط، وكذلك سلسلة كامبردج حول الاستخبارات والأمن القومي في الشرق الأوسط وإفريقيا. تتركز أبحاثه على تاريخ الشرق الأوسط المعاصر، والدول الصغيرة والفاعلين من غير الدول في النظام الدولي، والتنمية السياسية والاقتصادية في التجمعات الإقليمية مثل الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة الآسيان. له عدة مؤلفات، من بينها: “من ممالك صحراوية إلى قوى عالمية: صعود الخليج العربي”.

سامي محمد خالد الفرج

متخصص في إدارة الأزمات والتخطيط الاستراتيجي وعمل بهذه الصفة مستشارًا مستقلًّا مع الحكومة الكويتية منذ أزمة احتلال الكويت في 2 سبتمبر/أيلول 1990 حتى اليوم، وفي كل الأزمات التي مرت بها دولة الكويت إما بالإدارة المباشرة مثل “أزمة حرب العراق” وغيرها، أو بتقديم المشورة مثل الأزمة الخليجية الحالية. تلقى تعليمه في الكلية العسكرية الكويتية وجامعات الكويت وكامبردج وأكسفورد وكلية فلتشر للقانون والدبلوماسية (هارفارد/تفتس). يرأس، منذ 1998، مركز الكويت للدراسات الاستراتيجية، وهو مؤسسة بحثية مستقلة تعنى ببحث ودراسة القضايا الاستراتيجية المتعلقة بمنطقة الخليج. كُلِّف بكتابة الرؤية الاستراتيجية لدولة الكويت المسماة “الكويت الجديدة” والتي تسير عليها دولة الكويت حاليًّا.

سايمن سبانسفيك

الرئيس التنفيذي لرابطة البث الدولي، وهي جمعية لمحطات البث الدولي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا رئيسيًّا لها، وتتميز بكونها جمعية دولية غير حكومية وغير ربحية، يشترك فيها أعضاء من مختلف بلدان العالم. تشمل نشاطات رابطة البث الدولي مجالات من قبيل الشؤون الإدارية والأمن السيبراني وأبحاث الجمهور والاستدامة. حاليًّا، توجه الرابطة اهتمامها الأبرز إلى حرية الإعلام، حيث تعمل على جمع أعضائها من أجل توحيد جهودهم الجماعية للإسهام في رفع الوعي بالأهمية الحيوية لحرية الإعلام في المجتمعات المدنية. تتميز المسيرة المهنية لسبانسفيك بخبرة عملية في القطاعين العام والتجاري، كما كانت له إسهامات مبكرة في تطوير البث الرقمي.

ستيفن رايت

أستاذ مساعد في العلاقات الدولية وعميد مساعد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي في كلية الآداب بجامعة حمد بن خليفة في قطر. عمل سابقًا عميدًا مساعدًا في كلية الآداب ورئيسًا لقسم العلاقات الدولية في جامعة قطر. حاصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة دورهام في بريطانيا. تنصب الاهتمامات البحثية للدكتور رايت على العلاقات والاقتصاد السياسي بين دول الخليج العربية، والطاقة من ناحية جيو-سياسية، والسياسة الأميركية تجاه منطقة الخليج.

سيد محمد مرندي

أستاذ الأدب الإنجليزي ودراسات الاستشراق ورئيس قسم الدراسات الأميركية في جامعة طهران.

صلاح نجم

يعمل منذ عشر سنوات مديرًا للأخبار في قناة الجزيرة الإنجليزية. درس الاتصال الجماهيري في جامعة القاهرة بمصر وجامعة ولاية فلوريدا بأميركا. بدأ مسيرته الصحفية مذيعًا في راديو القاهرة في أوائل الثمانينات. عمل منتجًا في إذاعة هولندا العالمية بالقسم العربي ثم محررًا.

في عام 1996، أصبح أول رئيس تحرير لقناة الجزيرة، وبعد خمس سنوات انضم إلى مجموعة قنوات الشرق الأوسط للإذاعة والتلفزيون (MBC)، وأطلق قناة “العربية” في عام 2003.

وكان له دور أساسي في إعداد وتجديد قنوات إخبارية كثيرة، منها الخدمة العالمية لـ”بي بي سي”، حيث أعاد إطلاق قناة بي بي سي العربية عام 2006.

طلال عتريسي

أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية ومستشار علمي وأكاديمي في جامعة المعارف وأستاذ محاضر في كلية القيادة والأركان التابعة للجيش اللبناني، ومدير عام سابق لمركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث والتوثيق في بيروت وعميد سابق للمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة اللبنانية. حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون في باريس. من أهم مؤلفاته: “دولة بلا رجال: جدل السيادة والإصلاح في الشرق الأوسط”، و”الجمهورية الصعبة: إيران في تحولاتها الداخلية وسياساتها الإقليمية”، و”بين صحوتين: الإسلام السياسي في شرق أوسط متحول”.

عبد العزيز آل إسحاق

إعلامي قطري، حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة قطر. شغل عددًا من المناصب وتنقل بين مؤسسات مختلفة؛ حيث عمل منتجًا ومقدِّم برامج في قناة الجزيرة للأطفال ومقدم برنامج “لكم القرار”، ومديرًا لمكتب وزير الثقافة القطري، ومديرًا لمكتب الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون، ورئيس قسم الإعلام والحقوق باللجنة المنظمة لمهرجان قطر البحري. عمل مديرًا لتحرير مجلة العاصمة (مجلة الاحتفالية). كما يكتب مقالات صحفية في جريدة الوطن القطرية، وكاتب عمود في مجلة الصقر.

عبدالله الغيلاني

أكاديمي وباحث في الشؤون الاستراتيجية. حصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة دورهام في بريطانيا، والماجستير في العلاقات الدولية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأميركية، وبكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أريزونا بأميركا. وتشمل مجالات الاهتمام الفكري والأكاديمي للدكتور عبد الله الغيلاني الفكر السياسي الإسلامي، والسياسة الخارجية الأميركية، والشؤون الاستراتيجية الخليجية. شارك في عدد من المؤتمرات والندوات الفكرية والسياسية في المنطقة وخارجها وله عدد من البحوث والمقالات في الشأن الخليجي والعربي، وأيضًا مشاركات منتظمة في عدد من البرامج الحوارية.

علي الذهب

باحث يمني متخصص في الشؤون الاستراتيجية اليمنية. يستعد حاليًّا لمناقشة أطروحته لنيل درجة الدكتوراه في الاستراتيجية الأمنية البحرية بمنطقة غربي المحيط الهندي. حاصل على ماجستير في الأمن البحري من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية. شارك في عدد من المؤتمرات والندوات في اليمن ومصر، ونشر عددًا من الأوراق والمقالات في المجالات العسكرية والأمنية والسياسية.

عمر عياصرة

باحث في الاجتماع الديني والتحولات السياسية الجارية في المنطقة وشرعيات الحكم وبناء السياسات والاسلام السياسي. وكاتب مقال في صحيفة السبيل الأردنية، ومقدم برامج تليفزيونية وإذاعية في الأردن.

فرحات أونلو

بدأ مسيرته الصحفية في جريدة يني شفق، عام 1995، وعمل بجريدة وطن الأسبوعية في الفترة من 2005-2007. وفي عام 2007، بدأ العمل في جريدة الصباح محررًا بقسم التحقيقات الاستقصائية. ولأونلو برنامج يقدمه وينتجه بقناة TGRT Haber التركية بالإضافة إلى استضافته كمحلل في كل من قناة A Haber وقناة Habertürk. له خمس روايات وثلاثة كتب استقصائية، ضمنها كتاب “فظائع دبلوماسية: الأسرار المظلمة لقتل خاشقجي” (2018) حول عملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي شارك في تأليفه بجانب صحفيين آخرين.

ماجد الأنصاري

أستاذ علم الاجتماع السياسي المساعد في جامعة قطر ومدير إدارة السياسات العامة في معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية.

حصل على درجة الدكتوراة في التحول الاجتماعي من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، حيث كان عنوان رسالته “أقلية من المواطنين: المحددات الدينية والاجتماعية والسياسية لثقة القطريين في المقيمين.”

اهتماماته البحثية تتركز في مجالات قياس الرأي العام والثروة الاجتماعية والقيم السياسية والدينية والعمل الخيري بالإضافة إلى التحليل السياسي للقضايا المحلية والإقليمية.

له مشاركات إعلامية متنوعة كمحلل سياسي في قنوات إعلامية مختلفة ويكتب مقالاً سياسياُ أسبوعياً في صحيفة الشرق القطرية.

عمل سابقاً في وزارة الخارجية القطرية وفي مؤسسات مجتمع مدني مختلفة.

محمد الشرقاوي

باحث أول بمركز الجزيرة للدراسات، وأستاذ سابق في تسوية النزاعات الدولية بجامعة جورج ميسن في واشنطن. عمل ضمن لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة في نيويورك، وحصل على جوائز تقديرية منها “جائزة جون بورتن”، عام 2008، و”جائزة جيمس لوي”، عام 2009. وهو أيضًا زميل بمركز السرديات وتحليل النزاعات، وعضو اللجنة الأكاديمية الاستشارية للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات-فرع واشنطن. من مؤلفاته بالإنجليزية: “ما هو التنوير؟: استمرارية أم قطيعة في أعقاب الانتقاضات العربية” (2016)، و”المدنيون والحرب المعاصرة: النزاع المسلح وأيديولوجيا الحرب” (2012)، و”الإعلام الفلسطيني في مفترق الطرق: تحديات وتوقعات” (2011).

محمد المختار الشنقيطي

باحث متخصص في قضايا الفكر الإسلامي والإصلاح الديني وتاريخ الطوائف في المجتمعات المسلمة، وأستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بمركز التشريع الإسلامي في كلية قطر للدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة. حاصل على شهادة الدكتوراه في تاريخ الأديان من جامعة تكساس الأميركية، وكان موضوع رسالته “أثر الحروب الصليبية على العلاقات السنية-الشيعية”.  تُرجمت مؤلفاته ودراساته إلى عدد من اللغات، من بينها التركية والألبانية والبوسنية والفارسية. يظهر الدكتور الشنقيطي باستمرار على شاشة الجزيرة وله إسهامات منتظمة في موقع الجزيرة.نت، حيث نُشرت له مئات المقالات باللغتين العربية والانجليزية.

محمود جرابعة

باحث ومحاضر في مركز إيرلانغن للإسلام والقانون في أوروبا، والأكاديمية البافارية للعلوم والإنسانيات في ألمانيا. حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة فريدريش ألكساندر- إيرلانغن نورنبرغ في ألمانيا. ناقشت أطروحته “المسارات الأيديولوجية لجماعة الإخوان المسلمين المصرية وحزب العدالة والتنمية التركي”. صدر للدكتور جرابعة كتاب “حركة حماس: مسيرة مترددة نحو السلام”، فضلًا عن دراسات نُشِرت في “فورين بوليسي” ومركز الجزيرة للدراسات.

مراد يشلطاش

أستاذ محاضر في معهد الشرق الأوسط بجامعة سكاريا التركية، ومدير قسم الدراسات الأمنية في مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا). حصل على الدكتوراه من قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية في جامعة مرمرة، عام 2012، عن أطروحته “تحديد موقع تركيا: العقلية الجيوسياسية والجيش في تركيا”. عمل الدكتور يشلطاش أستاذًا زائرًا في قسم الدراسات الأوروبية والسياسات الدولية في جامعة لانكستر بالمملكة المتحدة في الفترة من 2008 إلى 2009. كما عمل باحثًا غير مقيم في معهد فرجينيا التقني للعلاقات الحكومية والدولية في الولايات المتحدة الأميركية في الفترة ما بين 2010-2011.

مسعود اسد اللهي

باحث وخبير في الشؤون العربية-الإيرانية، عضو الوفد الإيراني في مباحثات أستانا حول سوريا، ومتحدث سابق للمؤتمر الدولي للشباب والصحوة الإسلامية. حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة الإمام الصادق في طهران. له عديد الكتب باللغتين الفارسية والعربية، منها كتابان باللغة العربية: “الإسلاميون في مجتمع تعددي: حزب الله في لبنان”، و”ولاية الفقيه والديموقراطية”.

ممدوح سلامة

خبير نفطي وأستاذ زائر للاقتصاد والنفط والطاقة في كلية الأعمال المتقدمة في جامعة ESCP الأوروبية في لندن. حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة باسيفيك ويسترن. كُلِّف بإجراء دراسات عن النفط والطاقة من قبل الحكومتين، الهندية والأردنية، ومنظمة أوبك. ألَّف أربعة كتب عن اقتصاد النفط، من بينها: “أسباب الهبوط الحاد في أسعار النفط الخام: تخمة أم سياسة؟”، “من أجل برميل النفط”.

مهنا الحبيل

كاتب وباحث ومدير مكتب دراسات الشرق الإسلامي في تركيا. يهتم بمسارات الفكر وقضايا النهضة الإنسانية وقيمها الإسلامية، إضافة للوعي المهني في مادة التحليل السياسي، وخاصة عن منطقتي الخليج والمشرق العربي. تتناول دراساته قضايا الوعي العربي الحقوقي ومفاهيم النهضة الإسلامية والشؤون الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي وقضايا الصراع الإقليمي الدولي وعلى الخليج.

ناصر الدويلة

محام ونائب سابق في البرلمان الكويتي. بدأ حياته كضابط دروع في الجيش الكويتي ثم أصبح مستشارًا لوزير الدفاع وبعد تقاعده أدار مركز دراسات استراتيجية. ألَّف مجموعة من الكتب، منها: “مدخل لتأسيس العقيدة القتالية للجيش الكويتي”، و”ردة الفرسان”، وحلم القضاء السليب” عن الجذور الاجتماعية لمسببات الغزو العراقي.

نظيف كارامان

بدأ مسيرته الصحفية عام 1997 في جريدة العقد، وانتقل لجريدة الصباح عام 2010، حيث بدأ العمل في قسم التحقيقات الاستقصائية بالجريدة. كان الصحفي الأول الذي أعلن على الهواء مباشرة ليلة محاولة الانقلاب، في 15 يوليو/تموز 2016، عبر قناة “الآي خبر” عن بدء التحقيقات القضائية ضد الانقلابيين. نال كارامان العديد من الجوائز الصحفية، وهو ضيف دائم ببرنامج إخباري أسبوعي بـقناة “الآي خبر”. كما شارك في تأليف كتاب حول اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، بعنوان “فظائع دبلوماسية: الأسرار المظلمة لقتل خاشقجي” (2018).

هاشم حسن التميمي

عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد، منذ 2011، والمشرف العام على مجلة الباحث الإعلامي. حاصل على شهادة الدكتوراه في الإعلام من جامعة بغداد (1996). أنجز العديد من الكتب والبحوث في مجالات الصحافة والإعلام والحرب النفسية والدعاية ومكافحة الإرهاب والاتصال بالجماهير ومنهاج البحث العلمي وإطلاق الحريات قبل حرب 2003 وبعده. قدَّم الاستشارات ذات العلاقة بتطوير البلاد والإصلاح ومكافحة الفساد والإرهاب.

هاني البسوس

أستاذ مساعد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس في سلطنة عمان. حاصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية من جامعة برادفورد البريطانية. عمل أستاذًا زائرًا في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة وزميلًا في جامعة سيراكيوز في نيويورك. له دراسات في الثورات العربية والتحول السياسي في الشرق الأوسط وأمن الخليج، والنزاع السوري والفكر اليهودي المتطرف.

وليد الزبيدي

باحث عراقي وكاتب في عدد من المواقع والصحف العربية. شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات التي تبحث الشأن العراقي والعربي. عضو نقابة الصحفيين العراقيين واتحاد الصحفيين العرب وعضو اتحاد الأدباء والكتَّاب العراقيين. من أهم مؤلفاته: “جدار بغداد: يوميات شاهد على غزو العراق”، و”البركان: قصة انطلاق المقاومة العراقية”، و”المقاومة العراقية وأميركا”.

يحيى عسيري

ناشط حقوقي سعودي مقيم في المملكة المتحدة. يحمل شهادة الماجستير في حقوق الإنسان والاتصال السياسي من الجامعة البريطانية كينغستون. شارك عسيري في عدد من الندوات والمحاضرات المتعلقة بحقوق الإنسان، وقدَّم مساعداته المباشرة لعدد من المنظمات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان.