عن المؤتمر

ضمن فعاليات منتدى الجزيرة في الدوحة في الفترة من 11 إلى 13 مارس 2023، ينظم معهد الجزيرة للتدريب الإعلامي مؤتمره الأول تحت عنوان ” الذكاء الاصطناعي في الإعلام ” يوم الإثنين 13 مارس 2023 في فندق روتانا سيتي سنتر.

لقد أحدثت تقنيات “الذكاء الاصطناعي” ثورة في مفاهيم العمل في عدة مجالات، ويرى الخبراء أن سرعة نمو هذه التقنية باتت تؤثر على جميع مجالات الحياة الإنسانية.
فبحسب التقارير الصادرة من المنتدى الاقتصادي العالمي 2020، فإن وظائف المستقبل تتوجه نحو تقنية الروبوتات والبيانات الضخمة وأنظمة الذكاء الاصطناعي، والتقنيات المطورة التي ستحل محل الكثير من الوظائف الحالية، وأصبح هذا التحدي هو أهم الأولويات التي يجب على الجامعات والمعاهد والمتخصصين في التدريب والتعليم أخذها بعين الاعتبار عند وضع خططها الاستراتيجية.
ويرى معهد الجزيرة للإعلام أن الجدل الدائر بشأن تأثير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الإعلام بشكل عام، والإعلام العربي بشكل خاص، يحتاج للمناقشة بشكل أوسع مع المتخصصين والخبراء؛ لفهم ماهية هذه التكنولوجيا وتأثيرها في المجال الإعلامي.
وحيث إن معهد الجزيرة للإعلام يعتبر من الرواد العالميين في مجال التدريب والتطوير الإعلامي، ويحمل على عاتقه الرقي بمستوى التدريب والتطوير الإعلامي في كافة الصعد المحلية والدولية، فقد وجد أن هذه المبادرة الإعلامية الرائدة لتنظيم “مؤتمر تأثير تقنية الذكاء الاصطناعي وتصميم مستقبل الإعلام.. فرص- تحديات- أخلاقيات”، هي فرصة لتسليط الضوء على مستقبل الإعلام ومدى تأثره بتقنية الذكاء الاصطناعي.

أهداف المؤتمر

يسعى المؤتمر لتحقيق الأهداف التالية:
1- التوعية بتقنيات الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف في مجال الإعلام.
2- المساهمة في فتح آفاق جديدة لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالي الإعلام والتدريب الإعلامي.
3- التأسيس لشراكة مستدامة مع المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي.
4- تطوير مبادرات ومشاريع تعنى بالذكاء الاصطناعي في مجال الإعلام التدريب الإعلامي.

محاور المؤتمر

سيبحث المؤتمر في المحاور التالية:
المحور الأول: تطبیقات الذکاء الاصطناعي في الحقل الإعلامي -الفرص والتحدیات
المحور الثاني: الذکاء الاصطناعي: اقتصاد المعرفة وأخلاقیات العمل الإعلامي
المحور الثالث: الإعلام العربي في عصر الذکاء الاصطناعي
ورشة عمل: نحو تطوير أداء الإعلام العربي باستخدام وسائل الذكاء الاصطناعي والتوعية بالأمن السيبيراني

المتحدثون

د. ياسر بشير

حاصل على الدكتوراه في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو شريك مؤسس في صندوق رايزنج تايد (Rising Tide) في الولايات المتحدة حيث يشرف على استثمارات الصندوق في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، وهو أيضا مستشار لسمو الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني في مجال التحول الرقمي، وشغل سابقا منصب المدير التنفيذي للقطاع الرقمي في شبكة الجزيرة الإعلامية.

لووه يان قن

حاصل على درجة الماجستير في تكنولوجيا الكمبيوتر من جامعة الأكاديمية والعلوم الصينية، ويشغل منصب مدير الذكاء الاصطناعي بوكالة أنباء شينخوا، حيث يقوم بقيادة فريق العمل على تطوير قدرات الذكاء الاصطناعي للوكالة، وبناء نماذج التدريب للذكاء الاصطناعي في مجال الأخبار، وتوليد المحتوى، وتطوير منصة خوارزمية التدقيق الذكي
“Xinhua JiaoZhen”

د. أحمد المقرمد

المدير التنفيذي المؤسس لمعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، وأستاذ فخري لعلوم الكمبيوتر في جامعة بوردو.
تولى إدارة QCRI منذ عام 2010 مع التركيز على حول التحديات الحوسبة على نطاق واسع والتي تعتبر واحدة من أكبر التحديات الوطنية والاقليمية. يشارك د. المقرمد بنشاط في العديد من المبادرات الاستراتيجية القطرية، بما في ذلك العمل في لجنة أبحاث طب السدرة، ومجلس إدارة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا (QSTP)، و MEEZA، المزود السحابي الوطني/الإقليمي الرائد.
أسس المختبر الوطني لأبحاث الأمن السيبراني (NCSRL)، الذي يعمل بصفة استشارية للحكومة القطرية لتحويل قطر إلى دولة رائدة عالميًا في ابتكار الأمن السيبراني.
كما لعب دورًا مهمًا في تطوير الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في قطر.

شادي حداد

الرئيس الإقليمي للبيانات والذكاء الاصطناعي في شركة مايكروسوفت، وحاصل على شهادة مايكروسوفت للأعمال المعنية بالذكاء الاصطناعي من “INSEAD” وشهادة القيادة في القطاع العام من مايكروسوفت في كلية لندن للأعمال، ويتمحور عمل السيد حداد في مايكروسوفت حول توسيع استخدام الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة في دول الشرق الأوسط، وتحقيق التحول الرقمي في مجال الذكاء الاصطناعي.

د. محمد نصّار

حاصل على شهادة الماجستير في البحث العلمي في والدكتوراه من فرنسا، وتتمحور اهتماماته البحثية حول الأمن والخصوصية في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وهو يشغل منصب أستاذ مساعد في علوم الحاسوب والأمن السيبراني في جامعة نيو هيفن، حيث يقوم بتدريس مواضيع البرمجة والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والأمن السيبراني.

د. شوقي توبي

خبير في الذكاء الاصطناعي. يعمل في جوجل كلاود على بناء نظام للبيانات والذكاء الاصطناعي في قطر، الكويت، وعُمان. ويُعتبر رائداً في مجال الذكاء الاصطناعي في منطقة الشرق الأوسط.
عَمِل على تأسيس وقيادة مراكز مختصة في علوم البيانات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي تساعد مسؤولي بيانات الشركات في وضع وتنفيذ استراتيجيات البيانات والذكاء الاصطناعي. د. شوقي هو عضو مجلس إدارة في عدة جامعات، ويقدم محاضرات في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي. ولديه أكثر من 25 عامًا من الخبرة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث قاد فرقًا كبيرة متعددة الثقافات من المهنيين المؤهلين.

د. جورج ميكورس

أستاذ في برنامج الدراسات العليا في العلوم الإنسانية الرقمية في جامعة حمد بن خليفة. عمل أستاذًا في اللغويات الحسابية والكمية في جامعة أثينا في اليونان. وهو مدير مختبر الأسلوبية الحسابية. كما أنه أستاذ مشارك في قسم اللغويات التطبيقية في جامعة ماساتشوستس في بوسطن – الولايات المتحدة الأمريكية. شغل أيضًا منصب باحث مشارك في معهد اللغة ومعالجة الخطاب. وقد ألف د. ميكروس خمسة كتب وأكثر من 80 مقالة نُشرت في مجلات مُحَّكمة، ومؤتمرات، ومجلدات محررة. منذ عام 2007، تم انتخابه عضوًا في مجلس الجمعية الدولية للغويات الكمية (IQLA). وفي عام 2018، تم انتخابه رئيسًا للجمعية.

جيسي شاهين

صحفية ومختصة في مجال حقوق الإنسان والإعلام. حصلت جيسي على شهادة الماجستير في علوم التواصل من جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، وشهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت. كما شغلت منصب المسؤولة الإعلامية لمكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان عام 2011، إضافة إلى أنها كانت المتحدثة باسم المبعوث الخاص لسوريا. كما عملت ناطقة رسمية للغة العربية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

د. ميلان ماريك

محاضر أول وخبير استشاري وأخصائي سمعي/بصري في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، شغل أدوارًا مهنية مختلفة من بينها منتج مشارك ومعلم أكاديمي ومدير إنتاج ومصور سينمائي ومحرر فيديو. ثم وسع دائرته الأكاديمية بأبحاث دكتوراه ركزت على الاتصال البصري. ومن اهتماماته البحثية الرئيسية هي تقنيات XR ووسائط الهاتف المحمول المتعددة.

عاصف حميدي

مدير الأخبار في قناة الجزيرة. شغل عددًا من المناصب الإعلامية الرفيعة في الشبكة، وساهم في تغطية العديد من الأحداث الدولية والإقليمية الهامة. وله العديد من المؤلفات في مجال الإعلام مثل كتاب العمل الإذاعي والتلفزيوني، والكتابة للصورة ودليل المراسل التلفزيوني.

زهره رسول

مديرة تحرير الجزيرة “Contrast” وهو استوديو الوسائط المتعددة المتخصص في إنتاج القصص التفاعلية في شبكة الجزيرة الإعلامية. وهي كاتبة ومخرجة ومنتجة حاصلة على ترشيحين لجائزة إيمي، وقادت على مدى 10 سنوات العديد من المشاريع الوثائقية والأعمال الإبداعية، والحملات الإعلانية وتتمحور رؤيتها وابتكاراتها حول المجتمعات المهمشة.

حسن بن علي العجمي

الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للشركة الدولية للحلول السيبرانية، وهو حاصل على درجتي ماجستير، الأولى في مجال الجرائم الإلكترونية والأمن السيبراني من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة، والثانية في إدارة الكوارث من جامعة بورنموث في المملكة المتحدة. كما أنه متخصص في مجال القرصنة الأخلاقية والتحقيق في الجرائم الإلكترونية.

د. جيم جانسن

عالم في معهد قطر لأبحاث الحوسبة، وأستاذ في كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، وأستاذ مشارك في كلية علوم المعلومات والتكنولوجيا في جامعة بنسلفانيا الحكومية. وهو خريج أكاديمية ويست بوينت وحاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة تكساس ايه آند إم (A & M)، بالإضافة إلى درجتي ماجستير من نفس الجامعة في تخصص علوم الحاسوب، وجامعة تروي ستايت في تخصص العلاقات الدولية. ألف د. جيم وشارك في كتابة أربعة كتب، وله أكثر من ثلاثمئة (300) منشور بحثي، حيث نُشِرت مقالاته في مجلات ومؤتمرات مختلفة ومتعددة التخصصات.

جرانت فرانكلين توتن

مدير البيانات والذكاء الاصطناعي في منصة تسمو. لديه خبرة في هندسة الأنظمة وتطوير وتنفيذ البرامج والمشاريع والتطبيقات. شغل سابقا منصب مدير الإعلام والمنصات الناشئة في شبكة الجزيرة الإعلامية.

د. بكير سايت سيفتلر

أستاذ مساعد في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في الدوحة ، قطر. حصل على درجة البكالوريوس من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة ، تركيا في عام 2011 ، ثم حصل على درجة الماجستير من قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة TOBB للاقتصاد والتكنولوجيا في أنقرة ، تركيا في 2013. حصل على الدكتوراه. درجة من قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات بجامعة فلوريدا الدولية في ميامي ، فلوريدا ، الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2017. بصفته باحثًا ، يركز بكير سايت سيفتلر على الاتصالات والخصوصية والأمن وإمكانية التفسير للذكاء الاصطناعي وتطبيقات التعلم الآلي. قبل انضمامه إلى جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ، كان باحثًا ما بعد الدكتوراه في جامعة حمد بن خليفة. كما عمل كباحث في التعلم الآلي / مهندس حلول في P.I. Works تركيا ، من 2017 إلى 2019 ، وكمساعد باحث زائر في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في رالي ، نورث كارولاينا من أغسطس 2016 إلى أغسطس 2017. في عام 2016 ، حصل على تدريب داخلي في مختبرات Mitsubishi Electric للأبحاث (MERL) في بوسطن ، ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية.

د. أحمد الوحيشي

حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة Tripoli ، ليبيا ، في عام 1993 ، ودرجات الدكتوراه من قسم الهندسة الكهربائية والكمبيوتر ، جامعة واترلو ، في كندا ، في عامي 2006 و 2012 ، على التوالي. وهو الآن أستاذ مساعد في قسم علوم البيانات و AI ، جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ، قطر. تكمن اهتماماته البحثية في مجالات التعلم الآلي ، وتقنيات التحسين ، وشبكات الهواتف المحمولة اللاسلكية ، وأنظمة إنترنت الأشياء.

البرنامج

 الجلسة الأولی:

تطبیقات الذکاء الاصطناعي الحقل الإعلامي -الفرص والتحدیات

  • توظیف الذکاء الاصطناعي المجال الإعلامي
  • مجالات تطبیق الذکاء الاصطناعي ودورها التحریر والکتابة الصحفیة
  • مجالات تطبیق الذکاء الاصطناعي ودورها التحقق من الأخبار
  • نظام حمایة الخصوصیة وتشریعات ملکیة البیانات

الجلسة الثانیة:

الذکاء الاصطناعي: اقتصاد المعرفة وأخلاقیات العمل الإعلامي

  • الذکاء الاصطناعي واقتصادیات الإعلام الرقمي (الموارد المالیة والتقنیة والإعلامیون المتخصصون)
  • تضارب المصالح بین التسویق الروبوتي وصناعة المحتوى
  • هیمنة الشرکات التکنولوجیة صناعة الأخبار عبر خوارزمیات التقنیة
  • أخلاقیات الذکاء الاصطناعي والأثر المجتمعي لتوظیف الذکاء الاصطناعي وسائل الإعلام

الجلسة الثالثة:

الإعلام العربي عصر الذکاء الاصطناعي

  • التحول الرقمي والذکاء الاصطناعي صناعة المحتوى الإعلامي العربي
  • تأثیر الذکاء الاصطناعي بنیة المؤسسة الإعلامیة ومسؤولیتها ووظیفتها) تجربة الجزیرة
  • توظیف الذکاء الاصطناعي القصص الإخباریة ومعایشة الواقع الافتراضي
  • الذکاء الاصطناعي مراکز التدریب الإعلامي والبرامج الأکادیمیة بالمؤسسات الجامعیة

ورشة عمل: الذکاء الاصطناعي والأمن السبراني | A.I. Literacy and Cyber security