استهل الدكتور صلاح الدين الزين مدير مركز الجزيرة للدراسات كلمته الختامية بتقديم خالص الشكر لكل المشاركين في منتدى الجزيرة الثامن، والذين يعود إليهم الفضل في نجاحه على مدى ثلاثة أيام شملت أكثر من 60 ساعة عمل؛ حيث بلغ عدد المشاركين حوالي 115 متحدثاً، إضافة إلى الحلقات النقاشية الموازية، والتي تنوعت لتشمل العديد من المواضيع، مثل التنمية الاقتصادية والعلاقات العربية-الإفريقية، والكردية، وكذلك العلاقات مع دول الجوار، موضحاً أن جميع مخرجات المنتدى قد تم توثيقها، وسيتم إصدارها في المستقبل للاستفادة منها، كما سيُزَوَّدُ المشاركون بنسخ من تلك الإصدارات بعد طباعتها.

وأشار الدكتور صلاح الدين في كلمته الختامية إلى الجهود التي بذلتها شبكة الجزيرة بمختلف مؤسساتها وكوادرها وأقسامها، لإنجاح المنتدى، وخص العاملين بالشكر على ما بذلوه من جهد جبار.

 كما أشاد بالجهات الأخرى الخارجية التي ساهمت بدورها في عملية نجاح المنتدى، مُنَوِّهاً بجهود وزارة الداخلية القطرية، والأجهزة الأمنية، والهلال الأحمر القطري، وإدارة فندق سانت ريجيس ومنتجع القصار، والكادر المتعاون من المتطوعين.

ووجَّه تحية شكر وتقدير خاصة إلى قناة الجزيرة مباشر التي غطت كل الفعاليات على مدى أيام المنتدى؛ حيث مكَّن ذلك جمهوراً عريضاً من مواكبة الحدث طيلة أيام المنتدى.