أولت شبكة الجزيرة الاعلامية منذ بدايتها أهمية كبيرة للدور المؤثر الذي تلعبه شبكة الانترنت في عالمنا المعاصر كوسيلة للتواصل والتفاعل مع الجمهور. وفي إطار سعي الشبكة للتقريب بين الشعوب والثقافات أطلق موقع الجزيرة. نت في نوفمبر/ تشرين ثاني 2013 موقعا لتعليم اللغة العربية على شبكة الانترنت، وهو الأول الذي تطلقه شبكة اعلامية عربية.
وسيكون التفاعل عبر المواقع الالكترونية أحد محاور الجلسات التي تعقد ضمن منتدى الجزيرة التاسع الذي تُقيمه شبكة الجزيرة من 4 إلى 6 مايو/ ايارالمقبل في الدوحة، والذي يعد منبرا أطلقته الشبكة لطرح الأفكار وإقامة جسور حوار بين المشاركين من كل الاتجاهات والمشارب.
ويقول محمد المختار مدير موقع الجزيرة. نت إن التفاعل مع الجمهور كان إحدى السمات التي ميزت الموقع حتى قبل إطلاق موقع تعليم اللغة العربية، مشيرا إلى أن الموقع بدأ تجربة التفريغ الآلي وصولا إلى الترجمة الفورية على الموقع. وستناقش تلك الجلسة التي يحتضنها منتدى الجزيرة التاسع التفاعل والتعليم عن طريق الانترنت والعقبات التي تعترض تجربة تعليم اللغة العربية.
واستطاع الموقع استقطاب أكثر من أربعة ملايين زائر للاستفادة من خدماته التفاعلية في تعليم اللغة العربية للمتحدثين باللغتين الانكليزية والفرنسية. ويعمل الموقع على إضافة لغات أخرى لتوسيع دائرة المستفيدين.
         كما تناقش الجلسة أيضا خدمة "تحويل المسموع إلى مقروء" التي أطلقتها الجزيرة. نت مؤخرا بالتعاون مع أحد المراكز المتخصصة في دولة قطر، والتي تتيح لزوار الموقع عند مشاهدتهم للفيديوات الحصول على النص المكتوب بالتزامن مع الفيديو عبر الضغط على زر خاص في أسفل شاشة الفيديو، مما يتيح لضعاف السمع والصم قراءة النص مع مشاهدة الفيديو في الوقت نفسه ولحظة بلحظة دون الحاجة إلى مترجم لغة الإشارة. كما أنها تخدم من يريدون متابعة برامج قنوات شبكة الجزيرة في الأماكن التي لا يناسب فيها الصوت المرتفع مثل المستشفيات وغرف المرضى.
ويقوم مركز الجزيرة للدراسات، الحاصل على الرتبة السادسة بين مراكز البحوث في منطقة الشرق الأوسط، بتنظيم وتنسيق دورات منتدى الجزيرة بالتعاون مع مكونات الشبكة المختلفة وستبث جلساته مباشرة على موقعه على الانترنت http://forum.aljazeera.net/ar بالإضافة إلى قناة الجزيرة مباشر.