أطلقت دورة منتدى الجزيرة التاسع أول مسابقة بحثية يساهم فيها بالكتابة الشباب الذين لا يتجاوز سنهم 35 عامًا من داخل العالم العربي وخارجه، حول موضوع "الصراع والتغيير في العالم العربي". تهدف المسابقة إلى فتح الباب أمام هذه الفئة للتعبير عن تصوراتها وأفكارها حول قضايا التغيير والصراع في المنطقة العربية.
وقد تفاعل مع المسابقة عدد  كبير من الشباب في العالم العربي؛ إذ استقبلت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة عددًا كبيرًا من الأوراق، تمّ فرز 204 ورقة بحثية منها باللغتين العربية والإنجليزية قابلة للتحكيم. وتوزعت مشاركات  المتسابقين الشباب على دول مختلفة، مثل: المغرب، السودان، الأردن، تونس، سوريا، الجزائر، فلسطين، موريتانيا، اليمن، مصر، الصومال، ليبيا، العراق، لبنان، روسيا، البحرين، السعودية، عمان، تركيا، أميركا.
أمّا أخبار المسابقة البحثية فقد لقيت نسبة متابعة عالية على وسائل التواصل الاجتماعي، بحجم بلغ  117.024  مستخدمًا على صفحة الفيسبوك. كما تابع المسابقة على تويتر 3676 مستخدمًا.
وخضغت الأوراق المشاركة للتحكيم من قبل لجنة علمية من خارج شبكة الجزيرة الإعلامية، وأعلنت في 27 أبريل/نيسان 2015 فوز 5 ورقات بحثية ليحل أصحابها ضيوفًا على منتدى الجزيرة التاسع، وهم عياد أحمد البطنيجي (فلسطين)، نور الدين جوادي (الجزائر)، كريم حميدوش والحسن حما (المغرب)، طلحة عبد الرزاق (بريطانيا).