استهل الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الإعلامية، كلمته في افتتاح منتدى الجزيرة العاشر بالترحيب بالحضور وجميع المشاركين في أعمال المنتدى، وقال: "أودُّ أن أرحب بكم وأشكركم على تلبية دعوتنا لحضور منتدى الجزيرة العاشر، الذي ينعقد هذا العام تحت عنوان "التدافع الإقليمي والدولي في الشرق الأوسط". كما رحَّب بالضيوف الذين شاركوا في فعاليات القمة العالمية الثالثة للإعلام، ومؤتمر معهد الصحافة الدولي، الذي انعقد خلال يومي 20 و21 مارس/آذار 2016. 

وقال الشيخ حمد بن ثامر: إن منتدى الجزيرة قد دأَبَ منذ انطلاقته على أن يكون منبرًا سنويًّا للحوار الجاد والعميق، يتبادل فيه أصحاب الفكر وقادة السياسة من مختلف دول العالم، الأفكارَ في شتى القضايا والبحث في أسبابها وتداعياتها، مشيرًا إلى أن المنتدى ينعقد في ظلِّ ظروف وتحولات كبيرة تمرُّ بها المنطقة العربية على وجه التحديد وما يصاحبها من صراع وتدافع عالمي وإقليمي لم تشهده المنطقة منذ عقود.

وقال: إنه مما لا شك فيه أن هذه المنطقة تتأثر بما يجري في العالم كونه يؤثِّر فيها، وإننا على ثقة بأن ما تقدمونه في مداولاتكم وتحليلاتكم للواقع الراهن لهذه المنطقة بكل تعقيداتها وتشابك قضاياها سيُسهم في تحديد صورة أوضح ورؤية أشمل تجيب على كثير من الأسئلة المطروحة لإنهاء هذه الأزمات. وأشار إلى أن المنتدى سيوفِّر للمهتمين، على اختلاف مسؤولياتهم، مساحة للبحث عن الحلول الممكنة من أجل مستقبل أفضل لنا جميعًا. 

وقال الشيخ حمد بن ثامر: إن شبكة الجزيرة ظلَّت منذ تأسيسها قبل 20 عامًا أمينة لرسالتها المهنية ورائدة في طرح القضايا التي تهم الإنسان عمومًا سواء في تغطيتها الإخبارية أو برامجها المتنوعة ومنصاتها المختلفة مهما كانت التحديات والمصاعب.