تبدأ اليوم فعاليات منتدى الجزيرة التاسع الذي ينظمه مركز الجزيرة للدراسات تحت الإشراف العام  لشبكة الجزيرة الإعلامية تحت عنوان "الصراع والتغيير في العالم العربي". ويشارك في هذه الدورة نخبة من صناع القرار والأكاديميين والسياسيين من مختلف التوجهات وكتاب وإعلاميون من مختلف القارات.
يناقش المنتدى الأوضاع الراهنة في العالم العربي، الذي ما يزال بعد أربع سنوات من انطلاق أولى شرارات الثورات العربية في تونس في مفترق الطرق، وذلك من خلال تنظيم ما يزيد عن 16 فعالية يمتد بعضها على مدى ثلاثة أيام ابتداءً من 04 وإلى 06/ مايو  2015.
وسيشارك عدد من صناع القرار البارزين في المنتدى وفي مقدمتهم رئيس الحكومة المغربية السيد عبد الإله بن كيران ونائب الرئيس اليمني ورئيس الحكومة السيد خالد بحاح، وسيلقي مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون التعاون الدولي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، أولى الكلمات الرئيسية في المنتدى، كما يحضر أيضا مستشار وزير الخارجية الايراني محمد كاظم سجاد بور والبارونة سعيدة وارسي، وزيرة الدولة السابقة بمكتب الشئون الخارجية والكومنولث في المملكة المتحدة والتي حرصت على المشاركة في المنتدى بالرغم من اشتداد الحملة الانتخابية التي تشهدها بريطانيا حاليا استعدادا للانتخابات التي ستجرى بعد يوم واحد من اختتام فعاليات المنتدى.
 
تناقش جلسات المنتدى الرئيسية عدة قضايا من أهمها :
·       الأبعاد الاقليمية والدولية للصراع في العالم العربي
·       تجليات الصراعات في العالم العربي وتداعيتها
·       الأبعاد الاقتصادية للصراعات
·       القضية الفلسطينية ومستقبل السلام
·       دور الإعلام في الصراعات
·       الاستبداد ومستقبل الديمقراطية في المجال العربي
·       الجيوش والسياسة في العالم العربي
·         الأزمة اليمنية وتعقيداتها المتداخلة  
 
كما ستكون هناك جلسة عن الانتخابات البرلمانية التي ستُجرى في تركيا في شهر يونيو/حزيران المقبل، وستناقش جلسة أخرى مستقبل الأزمة السورية وما يتحدث عنه البعض من تشابهها مع الصراع الذي شهدته البوسنة في تسعينيات القرن العشرين.
كما تتميز هذه الدورة بإشراك نخبة من الشباب العربي الواعد من مختلف أنحاء العالم في مناقشة القضايا التي تُطرح داخل المنتدى من خلال تقديم ورقات بحثية، وقد فاز في مسابقة الباحثين الشباب خمسة دُعي ثلاثة منهم لحضور فعاليات المنتدى في الدوحة.
وستكون قضايا الإعلام حاضرة بقوة في المنتدى من خلال جلسات تُخصص للبحث في تأمين الصحفيين في ضوء ما يتعرضون له من مصاعب في غياب العدالة، فيما ستستعرض ورش عمل أخرى إلى عرض أحدث التقنيات في مجال العمل الصحفي، فضلا عن حلقات نقاشية تتناول كيفية التحقق من مصداقية الأخبار.
ويناقش المنتدى أيضا التجربة التي أطلقتها الجزيرة نت في تعليم اللغة العربية عبر الانترنت وخدمة "تحويل المسموع إلى مقروء"، والتي تتيح لزوار الموقع الحصول على النص المكتوب بالتزامن مع الفيديو عبر الضغط على زر خاص في أسفل شاشة المشاهدة، مما يتيح لضعاف السمع والصم قراءة النص مع مشاهدة الفيديو في الوقت نفسه ولحظة بلحظة دون الحاجة إلى مترجم لغة الإشارة، وهي تخدم أيضا من يريدون متابعة برامج قنوات شبكة "الجزيرة" في الأماكن التي لا يناسب فيها الصوت المرتفع مثل المستشفيات وغرف المرضى.
ويقوم مركز الجزيرة للدراسات، الحاصل على الرتبة السادسة بين المراكز المماثلة في منطقة الشرق الأوسط، بتنظيم وتنسيق دورات منتدى الجزيرة بالتعاون مع مكونات شبكة الجزيرة المختلفة، وستذاع جلساته على قناة الجزيرة مباشر وعلى موقع المنتدى على شبكة الانترنتhttp://forum.aljazeera.net